اهاليــــل
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

اهاليــــل

مرحبا بك يا زائر في منتديات أهاليل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 مشاكل وحلول الإنجاب والحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   الإثنين نوفمبر 07, 2011 4:02 pm

الاسئلة هنا مختصة في

مشاكل وحلول الإنجاب والحمل

===================

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا دكتور لدي سؤال فانا لدي طفل عمره سبع سنوات وبعدها حملت ولكني اسقطت في الشهر الخامس وبعدها اردت الحمل الا انه منذ عامين ونصف لم يقع هناك حمل ومنذ عام وانا اتابع مع الطبيبة هنا في كندا وقالت انه لدي حاجزويجب ازالته وسوف اعمل العملية الشهر المقبل سؤالي هل هناك مضاعفات لهاته العملية وهل الحاجز هو وراء تاخرالحمل وشكرا لكم.


سيدتي، السلام عليكم، الحاجز الرحمي قد يؤدي إلى الإجهاض المتكرر، ولكن اختلف العلماء في تأثيره على حدوث الحمل، فمنهم من قال: إن الحاجز الرحمي يؤدي إلى تأخر الحمل، ومنهم من استبعد هذا لعدم وجود دليل طبي. وإزالة الحاجز الرحمي يجب أن تكون عن طريق المنظار الرحمي، وليس عن طريق فتح البطن، حتى لا يؤدي هذا إلى التصاقات داخل الحوض، مما قد يؤثر على وظيفة أنابيب فالوب، ووظيفة المبايض. وهذه هي المضاعفات التي يمكن أن تحدث.
أما عن طريق المنظار الرحمي، فبإذن الله لا توجد مضاعفات طالما تتم العملية تحت إشراف طبيب متخصص في المناظير. ومعه طبيب تخدير متمرس.

===================

بداية أشكركم على هذه الخدمة. أود أن أعرف بعد مضي كم من الوقت بعد الزواج من غير إنجاب يقلق الزوجان ويقومان بعمل تحاليل واختبارات؟

سيدتي، السلام عليكم. أعزك الله وأكرمك بالحمل.
اتفق العلماء على أن يبدأ الزوجان في البحث على الإنجاب، وعمل الفحوصات والتحاليل بعد مضي سنة على الأقل من الزواج، أو سنتين على الأقل من إنجاب آخر طفل (إذا كانوا لا يستخدمون موانع لمنع الحمل).
إلا أنه إذا كان هناك في تاريخ السيدة المرضي أو الرجل أي شيء ممكن أن يؤثر على الإنجاب مثل: اضطراب في الدورة الشهرية، اضطراب في الغدد، عملية جراحية في الحوض، عملية بالنسبة للرجل في الخصية أو فتق. كل هذه العوامل تجعلنا نسرع بعمل الفحوصات دون انتظار سنة أو سنتين كما قلنا سابقًا.

===================

ما رأيكم في استعمال اللولب كوسيلة لمنع الحمل، وهل هو وسيلة آمنة ومضمونة، وكيف يحدث الحمل في بعض الحالات مع وجود اللولب؟

يعتبر اللولب أكثر الوسائل انتشارًا لمنع الحمل، وهو وسيلة آمنة إذا تم تركيبه بواسطة طبيب متمرس، ويتم الكشف عنه دوريًا. ونسبة فاعليته تصل إلى 96% وهي نسبة ممتازة إذا قورنت بالوسائل الأخرى.
ومضاعفات اللولب محدودة وتشمل زيادة كمية الدم في الدورة الشهرية، وحدوث مغص ولكنه محتمل في أسفل البطن.
أما حدوث الحمل في بعض الحالات، فينتج عن: اختلال مكان اللولب عن مكانه المفروض عليه، أو أن الرحم قام بانقباضات قوية أدت إلى طرد اللولب، ولكن هذه نادرة الحدوث.

===================

أنا أم أبلغ من العمر 35 سنة وقد بدأت الدورة الشهرية تتأخر أحيانا عن ميعادها وتتقدم أحيانا أخرى بحيث لا تتعدى فترة التأخير أو التقديم عن 5 أيام. هل هناك شيء في ذلك؟ هل عليّ زيارة طبيب؟ وكيف تعلم المرأة أن انقطاع الطمث قد حان؟

تعتبر الدورة الشهرية منتظمة إذا كانت مدتها تتراوح بين 21 إلى 35 يوما مع تقديم أو تأخير من 2 إلى 5 أيام. وعلى هذا الأساس فإن دورتك الشهرية تعتبر حتى الآن منتظمة، ولا داعي للقلق إلا إذا كانت مصحوبة بزيادة كمية الدم.
وعمومًا فنحن ننصح السيدات اللاتي تجاوزن أربعين عامًا، أن يقمن بالفحص الدوري على الرحم والمبايض مرة كل ثلاثة سنوات للاطمئنان كجزء من الفحص العام.
انقطاع الطمث يكون مصحوبًا بأعراض كثيرة منها ما ذكرته عن اضطراب في الدورة الشهرية، وكذلك الإحساس بالصداع والانفعال السريع، والإحساس بحرارة تنبع من داخل الجسم حتى في الجو الحار (الهبو)، وضعف عام في الجسم. كما تصحبه بعض التغيرات النفسية مثل: الرغبة الجنسية العارمة، أو العزوف عن الجنس، أو حدوث الاكتئاب.

===================

أ كتب الله تعالى لزوجتي البالغة من العمر 22 عاما الحمل في أول شهر ديسمبر عام 2002 وفي آخر شهر يناير نزل عليها دم فراجعت الطبيبة قالت لها خذي \"مثبت\" وبعد أسبوعين راجعتها مرة أخرى قلت لها إن الجنين قد مات في الأسبوع الخامس لا ينمو يجب إنزاله.
وعند عملية الإجهاض اكتشفت الطبية في هذه اللحظة فقط أنه حمل عنقودي ولم تعطها أي علاج وبعد شهرين وكان الدم ينزل منها طوال الشهرين متقطعاً، ذهبت معها لطبيب آخر فحجزها في المستشفى وأجرى عملية تنظيف أخرى وقال إنه بقايا خلايا المشيمة وبتحليل هرمون الحليب وجد الهرمون عاليا جدا وأعتقد كان 10000 ولكن تحليل الأنسجة لا يوجد به أي أورام أو أي مشاكل وطلب مني أن أعطها علاجا كيماويا أو أرسلها إلى مصر بلدنا فوراً.
أرسلتها إلى أستاذ دكتور في القاهرة فأجرى عملية تنظيف وتحليل الأنسجة وتحليل الهرمون وجد الأنسجة جيد والهرمون حوالي 4250 وقرر فعلا أعطها العلاج الكيماوي وأخذت أربعة إبر بمعدل إبرة 50م كل يومين وحللت الدم ووجدت الهرمون 1100 فقط فقال لها الطبيب أن تحلل بعد مرور شهر ثان يعني يوم 16/7/2003 القادم...
فهل من الممكن إن شاء الله أن يقل الهرمون للمستوى الطبيعي خلال فترة الشهر هذه بالرغم من توقف الإبر وإذا لم ينزل فما إن شاء الله الذي سوف يتم وخصوصا أننا كنا نجهل ما الحمل العنقودي...
أرجو التكرم أرجو أن توضح لي كل شي وآسف للإزعاج والإطالة.
ملحوظة: حدث اضطراب في الدورة في الفترة السابقة للحمل بشهرين وزواجنا له عام الآن وفصيلة دمها O وأنا B موجب.

أنت تسير على الطريق الصحيح، فالحمل العنقودي الذي حدث لزوجتك علاجه يكمن في عملية تنظيف للرحم، ثم أخذ علاج كيميائي (عادة يكون مرة واحدة وفي بعض الأحيان تتكرر الحقنة لمدة ثلاثة أشهر وهو ما حدث مع زوجتك)، ونتوقع أن تنخفض نسبة الهرمون إلى المستوى الطبيعي أو تقارب الطبيعي في التحليل القادم يوم 16-7.
ولكن المهم يا سيدي هو عمل تحليل للهرمون شهريًا، حتى لو عاد للمستوى الطبيعي، ذلك لأن الهرمون يمكن أن يعود مرة أخرى في الارتفاع، وفي هذه الحالة يتم أخذ علاج كيميائي.
عمومًا يا سيدي، لا داعي للقلق الشديد فإن الحمل العنقودي من أكثر الأورام التي تستجيب للعلاج الكيميائي، مهما طالت المدة.
وأخيرًا يجب ملاحظة الابتعاد عن حدوث الحمل في خلال هذه السنة، حتى لا يحدث تداخل مع زيادة هرمون الحمل.

===================

متى تأتي أول دورة شهرية بعد الولادة، وهل يمكن حدوث الحمل في الفترة بين انقطاع دم النفاس ونزول أول دورة ؟

لا يمكن التوقع متى تأتي أول دورة شهرية بعد الولادة، حيث يتوقف ذلك إذا كانت المرأة تقوم بالرضاعة الطبيعية (تؤدي إلى زيادة هرمون اللبن زيادة كبيرة مما يؤدي إلى انخفاض ملحوظ في نشاط المبيض)، إلا أن ذلك لا يستمر طالما استمرت الطبيعة، بل يبدأ الجسم في التأقلم على زيادة هرمون اللبن، ويعود نشاط المبيض إلى ما كان عليه، وعادة ما يكون هذا بعد ثلاثة أشهر من الولادة، وهكذا يمكن حدوث الحمل رغم عدم نزول الدورة.
وعلى هذا فنحن ننصح جميع السيدات اللاتي يردن عدم الإنجاب أثناء الرضاعة على استخدام وسيلة من وسائل تنظيم الأسرة.

===================

أنا عندي ثلاثة اطفال، وأبحث عن الوسيلة المثلى لتاخير الحمل، مع تجنب أعراضها الجانبية.
أنا عمري 26 عاما، ولا أحب استخدام تلك الوسائل التي تؤدي لزيادة الوزن، أو إلى أية مشاكل أخرى..

لا توجد وسيلة لمنع الحمل حتى الآن دون بعض الأعراض الجانبية، فحبوب منع الحمل تؤدي إلى زيادة طفيفة في الوزن، كما أنها قد تؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم لمن لديهم استعداد وراثي لذلك (الأب والأم مصابون بضغط الدم المرتفع)، وفاعلية الحبوب تصل إلى 99%، ولكنها تتطلب الانتظام في أخذ حبوب.
واللولب وسيلة فعالة وآمنة إلى حد كبير، إلا أنها تكون مصحوبة بزيادة كمية الدم في الدورة الشهرية، بالإضافة إلى حدوث مغص في الرحم أثناء الدورة. وفاعلية اللولب تصل إلى 96%، وهي إجراء يتم مرة واحدة فقط. وننصح باستخدام اللولب للمرأة التي ازداد عمرها عن 35 سنة، حيث لا نحبذ أخذ حبوب منع الحمل في هذه الفترة.
أما بالنسبة للحقن، فلا ننصح بها أكثر من ثلاث مرات فقط حتى لا يكون لها آثار بعيدة المدى، مثل ضغط الدم المرتفع، وزيادة نسبة السكر في الدم، وزيادة الوزن.

===================

هل العزل بمعنى أن يجامع الزوج زوجته، ثم قرب القذف ينزع قضيبه ويقذف في الخارج وسيلة ناجعة لمنع الحمل، وهل يمكن أن تنزل حيوانات منوية قبل القذف أي مع المذي.

نسبة نجاح العزل تصل إلى حدود 60% فقط، وتزداد هذه النسبة مع استخدام العازل الذكري، حتى تصل إلى 75%، وهي نسبة أقل بكثير من حبوب منع الحمل، واستخدام اللولب، وذلك لعدة أسباب:
أولاً، كما ذكرت يمكن أن تنزل حيوانات منوية قبل القذف، أي مع المذي.
ثانيًا، لا يستطيع كل الأزواج أن يتحكموا بنزع العضو الذكري قبل القذف في كل مرة، وبالتالي يمكن أن يحدث القذف داخل قناة المهبل، مما يؤدي إلى حدوث الحمل.
ثالثًا، في أحيان كثيرة يتم قطع العازل الذكري أثناء الجماع، مما يؤدي إلى انسياب السائل المنوي داخل قناة المهبل وحدوث الحمل.

===================

أنا سيده أعاني من مشكلة التكيس في المبيض بعد زواجي بعشر سنوات رزقت ببنت وبعد سنتين رزقت ببنت ثانية ولأن عمر ابنتي الصغيرة 7 سنوات وأرغب كثيرا في الإنجاب أنا أذهب إلى الأطباء باستمرار وعملت أكثر من صورة ملونة للقنوات ولا توجد مشكلة قال لي الطبيب في آخر صورة يوجد قناة يوجد بعض الشك أن بها التصاقا مع أنني أخذت الصورة إلى طبيب آخر وقال ليس هناك مشكلة.
من فترة عملت عملية حقن ولم يحدث حمل مع أنني قبل أن أنجب بناتي عملت الحقن 6 مرات وعملت طفل الأنبوب مرتين ولم ينجح شيء معي وحملت حملا طبيعيا بعد أن أخذت إبرا منشطة لكن الآن لم يحدث حمل لا في الحقن ولا عن طريق الإبر المنشطة.
والطبيب يريدني الآن أن أعمل منظارا حتى يتأكد من سلامة القنوات وأنا لا أرغب في ذلك لا أجد للعملية أي ضرورة.
أرجو منكم إعلامي هل المنظار ضروري أم الصورة الملونة تكفي؟
وهل أعاود عملية طفل الأنبوب أم أنتظر وأستمر على المنشطات؟
وأرغب أيضا أن أعرف هل عملية الحجامة يمكن أن تفيدني مع الاستمرار في العلاج؟


أعزك الله وأكرمك بالحمل في القريب العاجل، إنه على كل شيء قدير.
أما بعد،
فلم تذكري لنا سنك، وهو عامل هام جدًا في خصوبة المرأة، والتي تقل بعد سن 35 سنة، وأنت متزوجة منذ عشر سنوات، وابنتك الصغرى 7 سنوات، وبالتالي فأنت تحتاجين إلى بعض المساعدة لتحقيق حلم الإنجاب، وهذه المساعدة تتمثل في وسائل الإخصاب المساعد، إما التلقيح الصناعي، أو أطفال الأنابيب، وكلاهما يصلح لك، مع العلم باختلاف التكلفة بينهما، ولكن عليك أن تتذكري أن نسبة نجاح التلقيح الصناعي تصل إلى 15%، ونسبة نجاح أطفال الأنابيب تصل إلى 40%.
وبالنسبة إلى سؤالك في أهمية عمل منظار البطن، فنحن نرى أن الأشعة الملونة على الرحم والأنابيب تكفي لمعرفة وجود الالتصاقات أم لا. وإذا كانت قناة فالوب مفتوحة أم لا.
وعلى هذا، فنحن ننصحك بأن تقومي بعمل تنشيط للمبيض، والتلقيح الصناعي لمدة ثلاث دورات شهرية متتالية، مع متابعة التبويض بالموجات الصوتية المهبلية، فإذا لم يكتب الله لك الحمل، يمكنك عمل برنامج أطفال الأنابيب.

===================

أنا سيدة عمري 31 سنة متزوجة منذ 7 أشهر. قبل شهر تقريبا حدث لي نزيف بعد الدورة مباشرة وبعد عمل سونار تبين أن سبب النزيف هو وجود تليف شديد في الرحم، كما تبين وجود قرحة بعنق الرحم مع العلم أنني كنت أعاني من التهابات قبل الزواج وتم علاجها، كما أنني وبعد توقف النزيف عملت \"كي\" للقرحة.
سؤالي: هل يمكنني الحمل والإنجاب بوجود هذه التليفات الرحمية، مع العلم أنني عملت تحاليل لي ولزوجي وكانت النتيجة ممتازة والتبويض عندي مرتفع.

تعتبر الأورام الليفية في الرحم من أكثر الأورام الحميدة شيوعاً ويوجد هذا الورم في حوالي 20% على الأقل من النساء في سن الإنجاب.
أولاً: قرحة عنق الرحم لا تؤدي إلى تأخير حدوث الحمل، وكذلك التهابات المهبل، أما الأورام الليفية فيمكن أن تؤدي إلى تأخير حدوث الحمل، ولكن إذا كانت قريبة من تجويف الرحم، أو في تجويف الرحم نفسه.
كذلك لا بد من تقدير مدى حجم الورم الليفي، فإذا كان أقل من 2سم، وبعيد عن تجويف الرحم، فلا داعي لأي علاج له. أما إذا كان أكثر من 2سم فهذا يعتمد على مدى قربه من تجويف الرحم.
وعلى هذا فيجب عليك أن تقومي إما بعمل أشعة ملونة على الرحم والأنابيب لمعرفة مدى قرب الورم الليفي من تجويف الرحم، أو عمل منظار رحمي لتقييم تجويف الرحم تقييمًا مباشرًا.
وتتلخص إستراتيجية علاج الأورام الليفية في الآتي:
علاج مسكن - عن طريق السيطرة على الأعراض.
استئصال الورم الليفي - حينما تكون هناك رغبة في الإنجاب.
استئصال الرحم - ويستخدم كعلاج نهائي حاسم.
العلاج الدوائي:
إن استخدام العلاج الدوائي في علاج تلك الأورام يعد حلاً جذاباً ووجوده يعد بديلا للجراحة في معظم الأحيان خاصة في البلاد المتقدمة. وقد نال استخدام متشابهات الهرمون المنشط للهرمونات المنسلية (GnRH Analogues) كثيراً من البحث كوسيلة للعلاج.
أيضا يتم استخدام العلاج الدوائي قبل العمليات الجراحية لتسهيل إجراء الجراحة. ولقد أثبتت الدراسات أن استخدام متشابهات الهرمون المنشط للهرمونات المنسلية كعلاج يؤدي إلى انخفاض شديد وثابت في حجم الرحم والورم. وهذا الانخفاض يصل أقصي مدي له في خلال 3 شهور من العلاج.
وتنخفض أو تكاد تنعدم أهمية العلاج بمتشابهات الهرمون المنشط للهرمونات المنسلية في حالات الأورام المعنقة أو المتكسلة. كما يجب التأكد من عدم وجود أورام خبيثة في الحالات التي لا تعطي الاستجابة المتوقعة بعد شهرين من العلاج.
وقد وجد أن استخدام متشابهات الهرمون المنشط للهرمونات المنسلية بالإضافة إلى الحديد كعلاج في حالات فقر الدم المصاحب لغزارة الحيض يحسن من تلك الحالات المرضية. كما أن جميع الأعراض (صعوبة الطمث – الألم في الحوض – تكرار التبول) قد عولجت في معظم المريضات.
إن استخدام تلك المتشابهات يؤدي إلي نقص هرمون الأستروجين مما يؤدي إلى احمرار الوجه وجفاف المهبل وتقليل كثافة العظام مما يؤدى إلى هشاشة العظام. ولذلك يجب إضافة أنظمة مساعدة للعلاج.
إن العلاج الدوائي بدون الأعراض الجانبية لنقص الأستروجين هو أمل المريضات وبالتالي الأدوية التي لا تسبب تلك الأعراض هي موضع ترحيب.
العلاج الجراحي:
يقتصر اللجوء إلى الجراحة على الأورام التي تسبب أعراض دائمة بالرغم من العلاج الدوائي المنتظم والأورام التي تنمو بسرعة أولا تستجيب للعلاج الدوائي. ويكون العلاج الجراحي إما باستئصال الورم نفسه أو باستئصال الرحم
أولا استئصال الورم:
يمكن استئصال الورم الليفي كوسيلة للعلاج التحفظي في المريضات الشابات ولكن يجب أن يوضع في الاعتبار إجراء العملية بحرص بدون حدوث أي إصابات قد تؤثر علي الخصوبة.
1. استئصال الورم من خلال منظار الرحم:
من الممكن استخدام منظار الرحم في حالات الأورام الليفية تحت الغشاء المخاطي باستخدام الاستئصال الجراحي بالكهرباء أو بالليزر. وهذه التقنية يمكن استخدامها في حالات الأورام الصغيرة المتعنقة وذلك لإعادة تجويف الرحم لطبيعته في المريضات اللاتي يشتكين من العقم أو الإجهاض المتكرر.
2. استئصال الورم بالليزر:
تعد طريقة جديدة للجراحة. وأكثر ما يميزها عن الطرق التقليدية هو أن نسبة حدوث الالتصاقات أقل ووقف الدم وإحكام النزيف أفضل بكثير ويمكن تبخير الأورام الصغيرة مباشرة. كما أن قدرته التدميرية مقتصرة فقط علي الأنسجة غير الطبيعية مما يقلل من نسبة تلف الأنسجة المحيطة و بالتالي تحسين القدرة الإنجابية. وتوجد ثلاثة أنواع من الليزر هي المتداول استعمالها في مجال جراحة أمراض النساء وهى أن دي ليزر – ليزر أكسيد الكربون – ليزر الأرجون.
3. استئصال الورم من خلال منظار البطن:
أن دواعي استخدام منظار البطن الجراحي قد زادت في السنوات العشر الأخيرة وذلك لوضوح مميزات منظار البطن الجراحي علي طريقة شق البطن. إذ .يمكن إزالة الورم عن طريق المنظار إذا كان حجمه 5 سم أو أكثر حتى إذا كان يقع بالكامل داخل جدار الرحم. وبالرغم من ذلك فمن الأفضل استخدام إزالة الورم عن طريق شق البطن للأورام التي تبلغ أكثر من 10 سم أو الأورام المتعددة ويمكن تقليل نسبة تكون الالتصاقات عن طريق إحكام الغرز الجراحية لمنع حدوث نزيف كما يجب إغلاق عضلة الرحم جيداً وبحرص وان تختار خامات الغرز الجراحية بدقة.
لقد أصبحت خطوات استئصال الأورام الليفية بمنظار البطن أكثر وضوحاً. وتشمل تلك الخطوات شق الرحم ويمكن أن ينفذ عن طريق خطاف وحيد القطب ويفرغ الورم بحرص ثم تغلق عضلة الرحم والطبقة المصلية بغرز وخاصة إذا كان الشق طوله أكثر من 2 سم. أما عن استخراج الورم فيتم عن طريق فتح المهبل من الناحية الخلفية. والآن توافرت أجهزة كهربائية سمحت بإزالة أسرع و أسهل للورم.
إن النتائج المرضية لاستئصال الأورام عن طريق المنظار لا يجب أن تخفي أن الخطوات طويلة وصعبة و تحتاج إلي طبيب ماهر متمكن من أداء الغرز عن طريق المنظار وأيضاً يجب اقتصاره علي المراكز المتخصصة في جراحات المناظير.
4. إزالة الورم بشق البطن:
أن شق البطن يعد من الطرق الأكثر شيوعاً ودون أدني شك الأكثر أماناً كعلاج جراحي سواء كان لإزالة الورم أو لإزالة الرحم كليه. أن النصحية التقليدية تقضي بتجنب فتح الرحم من الناحية الخلفية وذلك تجنباً لحدوث التصاقات. لذا يجب إزالة الأورام من خلال الفتح الأمامي المنتصفي ويجب الانتباه إلي وقف النزيف. كما يجب أن تغلق التجاويف الناتجة عن إزالة الأورام ويجب أن تغلق بكل إحكام في طبقات. أما في حالة الأورام الليفية الموجودة في جوف قبة الرحم فيكون عن طريق شق مستعرض.
السدد الشرياني:
وهو يقدم حلا جيدا للسيدات اللاتي لا يرغبن في إجراء جراحه كبيرة (إزالة الورم – إزالة الرحم كاملاً) أو فقد أرحامهن أو إجراء نقل دم لهن أو للمريضات المصابات بأمراض خطيرة تمنعهن من أداء العمليات الجراحية. أن استخدام السدد الشرياني لأول مره كان في عام 1994 وكان مجرد عمليه مساعدة للجراحة الأساسية وكان الهدف منها تقليل حجم الورم و قطع الدم عنه وبذلك يكون إجراء العملية أكثر سهوله وأيضاً تقل الحاجة لنقل الدم. وبعد ذلك استخدم كعمليه أساسيه تعتبر كوسيلة علاج.
يقوم بأداء عملية السدد الشرياني طبيب أشعه ذو خبرة تشخيصيه وعلاجيه في تصوير الأوعية الدموية. وتؤدي عن طريق فتح في الجلد عند الشريان الفخذي الأيمن بعد استخدام مخدر موضعي ومهدئ عن طريق الوريد وبعد ذلك يقوم الطبيب بإدخال قسطرة في كل من الشريان الحرقفي الداخلي. والهدف منه إغلاق كل من الشريانين والمجال الدموي الرحمي وبما أن الشريان الرحمي هو مصدر الدم الأساسي للرحم فقد يعتقد البعض أن هناك خوف من حدوث تلف سدى، ولكن لم تحدث هذه المشكلة من قبل.
ومن مميزات تلك الطريقة أنها أقل إصابة للأنسجة من الحل الجراحي وبالتالي يكون الشفاء أسرع وأيضاً التكلفة الاقتصادية تكون أقل بكثير لأن فترة البقاء في المستشفي تكون أقصر حيث أنها تعتبر من حالات اليوم الواحد و بالتالي توفر أموالاً طائلة كما أنها تساعد أيضاً علي سرعة عودة المر أه لعملها ولأنشطتها المعتادة وربما الأكثر أهمية المحافظة علي خصوبتها.

===================

هل يوجد علاج لضعف حركة الحيوانات المنوية رغم أن زوجي أخذ علاجات كثيرة عند أطباء في الأردن ولم يكن هناك أي نتيجة.

لا يوجد حتى الآن أي دواء طبي يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية، وتوجد بعض الأدوية مثل مضادات الأكسدة التي يمكن أن تؤدي إلى زيادة طفيفة في حركة الحيوانات المنوية.
وعلى هذا فإن الأطباء ينصحون عادة باستخدام وسيلة من وسائل الإخصاب المساعد للتغلب على مشكلة ضعف حركة الحيوانات المنوية، مثل: التلقيح الصناعي، أو الحقن المجهري، والاختيار بينهما يعتمد على درجة الضعف في حركة الحيوانات المنوية، فإذا كانت الحركة متوسطة فإن التلقيح الصناعي يعتبر الأفضل والأقل تكلفة. أما إذا كانت الحركة ضعيفة جدًا، فالحقن المجهري هو الحل الأمثل لهذه المشكلة.
ولا ننصح مطلقًا بعمل عملية دوالي الخصية، حيث لم يثبت أي فائدة لها في تحسين نسبة الحمل.

===================

هل من الممكن أن يؤدي اللولب إلى عقم؟

الأنواع الحديثة للوالب تعتبر أكثر أمانًا من ذي قبل، واللولب عمومًا يؤدي إلى حدوث التهاب في بطانة الرحم، مما يمنع البويضة المخصبة أن تلتصق، مما يؤدي إلى منع حدوث الحمل، وعادة ما يزول هذا الالتهاب في خلال 3 إلى 6 أشهر من إزالة اللولب.
ومن شروط اللولب أن يتم تركيبه بطريقة لا تدع للميكروبات الفرصة للوصول إلى الرحم وقناة فالوب. أي بمعنى أصح، لا بد من مراعاة قواعد التعقيم أثناء تركيب اللولب. بل يذهب بعض الأطباء إلى وصف مضادات حيوية بعد تركيب اللولب، حتى يضمن عدم حدوث أي عدوى. وهذه العدوى هي التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث التهاب في قناة فالوب، مما ينتج عنه انسدادها (العقم).

===================

أنا متزوجة منذ ثلاث سنوات وكنت قبل زواجي أتعرض لاضطراب وتأخر في الدورة لمدة طويلة ثم يحدث نزيف وآخذ كل مرة السيكلوبروجينوفا حتى تنتظم الدورة وعملت سونار وظهر تكيس على المبايض وبعد الزواج تأخرت الدورة وعملت اختبار حمل وكانت النتيجة موجبة وبعد 70 يوما نزل دم وقال الطبيب إنه لم يكن حمل وأخذت سيدوفاج لفترة ثم الدوبارجين ثم الكلوميد مع اليتروجيستان لمدة 6 شهور ولم يحدث حمل ثم (هاى كروم) ولم يحدث حمل حتى الآن مع العلم أني لم أقم بإجراء أية تحاليل طبية. فما رأيكم.

هناك عاملان لم تذكريهما: سنك، ووزنك، وكلاهما هام جدًا في طريقة العلاج، فإذا كان وزنك زائد فلا بد من إنقاص الوزن على الأقل 5 كيلوجرامات، وكذلك إذا كان سنك فوق الـ35 سنة فلا بد من التعجيل بوسائل الإخصاب المساعد، حتى تحققي الحلم الجميل.
وننصح بضرورة عمل تحاليل هرمونات في الدم لمعرفة إذا كنت تعانين فعلاً من تكيس المبايض أم لا، مثل: تحليل FSH/LH/PROLACTIN، وتتم هذه التحاليل في اليوم الثالث من بداية الدورة.
ويجب أن تتفهمي سيدتي أن نجاح التبويض لا يعني حدوث الحمل في نفس الدورة، ولكنه خطوة هامة على الطريق إلى تحقيق الحمل، ومع تكرار نجاح التبويض يحدث الحمل بإذن الله.
فاصبري ولا تقنطي من رحمة الله.

===================

ما رأيكم في أسلم وسيلة لمنع الحمل بالنسبة لمن سيقبل على الزواج؟

نحن لا نشجع مطلقًًا منع الحمل لمن سيقبلون على الزواج، وذلك حتى لا تكون هناك مشكلة يتم اكتشافها متأخرًا، ويمكن تجنب ذلك عن طريق عمل فحوص ما قبل الزواج، والتي تشمل تحليل السائل المنوي للرجل، وتحليل الهرمونات للمرأة، وغير ذلك من التحاليل.
أما إذا استقر رأيك على منع الحمل، فأسلم وسيلة لمنع الحمل هي وسيلة العزل، ولكنها أقل الوسائل نجاحًا، نسبة نجاحها 60%، فإذا أردت نسبة أعلى فيمكن استخدام العازل الذكري معها، ولا ننصح مطلقًا باستخدام اللولب قبل إنجاب أول طفل.
أما حبوب منع الحمل، فقد اختلف العلماء عليها، هل تأخذها المرأة قبل الإنجاب أم لا، فمنهم قائل: إنها ليس لها تأثير على الحمل بعد ذلك، ومنهم من قال: ما قد تؤدي إلى اضطرابات في درجة الخصوبة بعد ذلك.

===================

أجاب عليها
الدكتور هشام العناني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الاحساس
المراقب العام
المراقب العام


انثى عدد المساهمات : 2457
السٌّمعَة : 29
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   الجمعة نوفمبر 11, 2011 2:42 am

شكرا لك أخي على الموضوع ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://............
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   الأربعاء نوفمبر 23, 2011 7:33 am

لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   السبت نوفمبر 26, 2011 4:08 am

موضوع يفييد الفتياة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   الأحد نوفمبر 27, 2011 3:44 pm

على وجه ربي في المرة القادمة تعلم فن الرد على من هم اكبر منك مستوى و تعلم الكتابة حتى لا تخطيء في كلمة سهلة مثل الفتيات و ليس الفتياة ثم بعد ذلك يمكنك الرد على المواضيع، و شكرا و اترك أعصابي في مكانها و احذر حتى لا تقلقني صغيري.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لي اسلوبي
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 474
السٌّمعَة : 1
العمر : 87

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 12:39 pm

younes كتب:
على وجه ربي في المرة القادمة تعلم فن الرد على من هم اكبر منك مستوى و تعلم الكتابة حتى لا تخطيء في كلمة سهلة مثل الفتيات و ليس الفتياة ثم بعد ذلك يمكنك الرد على المواضيع، و شكرا و اترك أعصابي في مكانها و احذر حتى لا تقلقني صغيري.


مممممممممممممممم

شراف راه حاب يتبلاك هذا ماكان


مالا ياشراف انت تعلملوا الاملاء وهو يتعلم اللغة العربية خاطر راني نشوف فيه راه يخلط

ياتهدر باللغة طول يابالدارجة

ومادابيك كي تتعلم اللغة ارتقي شوية بمستواك خاطر راني نشوف فيك تهتم بالتفاهات بزاف
وكون تقعد هكا راك تهبببببببببببببببببببببل

يعني نصيحة لوجه الله من عند اختك الصغيرة ياكبيييييييييير نتايا




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


في كثير من الأحيآن إبتسآمة كآذبة تفي بالغرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   الأربعاء ديسمبر 14, 2011 11:15 am

هههههههههههههههههههههههههههههه
اذا طعنت في الظهر فاعلم انك في المقدمة
خليه مسكين يعبر على الشعووور تاعو بالاك يوصل لحل بينو وبين روحو خطرااك او يعرفني

و هو علابالو واش نقصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لي اسلوبي
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 474
السٌّمعَة : 1
العمر : 87

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   الأربعاء ديسمبر 14, 2011 12:34 pm

جوسثومو عليها قلتلك راه يتبلى فيك

وعندك حق
اذا دفعت من الخلف فاعلم انك في المقدمة

والشجرة المثمرة هي التي ترمى بالحجارة

اوكي على راحتو




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


في كثير من الأحيآن إبتسآمة كآذبة تفي بالغرض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   السبت ديسمبر 24, 2011 7:12 am

هههههههههههههههههه
أعلم انه لا يستطيع الدفاع عن نفسه لهذا أنت تقحمين نفسك في كل مرة بين الأظافر و ما تحتهم
ههههههههههههه
لا حول و لا قوة إلا بالله لله في خلقة شؤون.
و اعلمي أني لست العاجز عن اللغة الفصيحة الذي تتكلمين عنه.
أتمنى الشفاء العاجل للبطل الذي أصيب بطعنة من الخلف، و أتمنى أن لا يصيبه أحد آخر لأن الحساد كثيرون مثلي أنا.
و في الأخير أتمنى أن لا تنسوا دعوتي إلى حفل زفافكما، بالتوفيق إن شاء الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجاء الامل
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 1622
السٌّمعَة : 17
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   الأحد ديسمبر 25, 2011 5:14 am

يونس راك زودت الهدرة ياسر
المهم هوما جيران ماشي.....




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[center]على كف القدر نمشي نواكب دفة الأحزان
وما ندري عن الأيام وش تخفي لياليها
كتبنا كل خواطرنا في قصة بلا عنوان
خواطر في زمن غامض عجزت أفهم معانيها
ما بين الصمت والحيرة وذكرى لفها النسيان
بدنيا غير دنيتنا غريب كلما فيها
ظروف الدنيا تقهرنا وتجبرنا على الكتمان
وفي الداخل ألم وجروح عن المجهول نخفيها
أخذت آمالي وجروحي أبوزنها على الميزان
وترجح كفة اجروحي ولاأقدر أداويها
وقلت ارسم معاناتي من الواقع من اللي كان
وأعاتب حظي الطايح والشكوى أعانيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   الأحد ديسمبر 25, 2011 5:29 am

علابالك حاب نقولك حاجا وحدة والله وجيت قدامي ماتقول لهداااير هادوووو خطراااك نتا فيك غير الهدرة انا مانعاندك مانطيح بيك قدااام الغاااشي خطراااكش نحب الفعل خييير من الهدرة بزاااااف
وياخي تفاهمنا فيها هادي عقليتك صغيييرة والله اكثر من تاع الدرااااري
وتلعب فيها خواانجي ونتا تتهجم على بناااات النااااس .................ام يقولولو تخنويييج اوفاااااااررر
ياخي تنوفيق ياخ......................ربي يهدي ماصلح
ونتمنى كي نكبر ونولي شارف ما توليش لعقلية تاعي وي تاع يونس
هادا ماكان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   الأحد ديسمبر 25, 2011 8:05 am

رجاء كي تقراي واش كان يرد علي داك الزمان أحكمي علي أقراي الرد تاعو على هاد الموضوع (موضوع يفيد الفتيات) واش هذا رد؟ كي عاد خاص بالفتيات نتا واش دخلك؟، أنا مانيش من الناس لي يسكتوا على كل شي، و الباديء أظلم مي كاينة حاجة ربي شاهد بلي ماظلمتوش أنا و هو لي بدا و كي رديت عليه وليت دراري و مانيش مليح كامل جيتو لكونتر تاعي؟؟؟؟؟ نقلك واحد الحاجة أنا لي يستفزني نرد عليه و قولو واش حبيتو، و نتا يا واحد المنافق ديرها و مبعد تولي تخبي في راسك تلعبها بريء و ما درت والو؟

و على وجه ربي لي رايح يدخل روحوا في الموضوع يفهم سبب الخلاف و شكون الظالم و مبعد يهدر بويسك راكم بديتو تخسرو معايا بلا ما راكم فاهمين والو يا رجاء و صاحبتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لي اسلوبي
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 474
السٌّمعَة : 1
العمر : 87

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   الأحد ديسمبر 25, 2011 2:27 pm

حاجة وحدة نقولها لروحي

لاتجادل الاحمق حتى لايخطئ الناس في التفريق بينكما




يعني لاناقشتك درك راني حابسة كيما انت






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


في كثير من الأحيآن إبتسآمة كآذبة تفي بالغرض


عدل سابقا من قبل لي اسلوبي في الإثنين ديسمبر 26, 2011 2:26 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   الأحد ديسمبر 25, 2011 2:36 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجاء الامل
مشرفة
مشرفة
avatar

انثى عدد المساهمات : 1622
السٌّمعَة : 17
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: مشاكل وحلول الإنجاب والحمل   الإثنين ديسمبر 26, 2011 4:21 am

انا اسفة عن نفسي مسؤولة بعد ماحكيت معايا ووضحتلي كلش
وزيد ياشراف يونس اكثر منك لوكان تديرلوا شوية قدر وحشمة باه مايقولش الميليين قباح وانا نعرفك بلي ماكش هكا
ويا سلمى من فضلك ماعديش تدخلي في حاجة ماتخصكش باسك ياركي تروحي بين الرجليين
ودكا مانيش حابة نخسر ولا واحد منكم ارجو ان تسمعولي وتفهموني وكل واحد يحكم قدروا احسن
ومانيش مستعدة نخسر يونس ويروح من المنتدى وانا عندي2سنوات نبني فيه انا والاعضاءواذا خرج يونس انا راني نروح باسك هو الي رجعني .ومنها نكونو خسرنا زوج ماشي واحد.
كونوا اخوة ماشي خير؟




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[center]على كف القدر نمشي نواكب دفة الأحزان
وما ندري عن الأيام وش تخفي لياليها
كتبنا كل خواطرنا في قصة بلا عنوان
خواطر في زمن غامض عجزت أفهم معانيها
ما بين الصمت والحيرة وذكرى لفها النسيان
بدنيا غير دنيتنا غريب كلما فيها
ظروف الدنيا تقهرنا وتجبرنا على الكتمان
وفي الداخل ألم وجروح عن المجهول نخفيها
أخذت آمالي وجروحي أبوزنها على الميزان
وترجح كفة اجروحي ولاأقدر أداويها
وقلت ارسم معاناتي من الواقع من اللي كان
وأعاتب حظي الطايح والشكوى أعانيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاكل وحلول الإنجاب والحمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهاليــــل :: ღ.♥.ღ عَالِمُ حَوَّاءُ ღ.♥.ღ-
انتقل الى: