اهاليــــل
صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم 829894
ادارة المنتدي صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم 103798
اهاليــــل
صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم 829894
ادارة المنتدي صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم 103798
اهاليــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهاليــــل

مرحبا بك يا زائر في منتديات أهاليل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الاحساس
المراقب العام
المراقب العام
avatar


انثى عدد المساهمات : 2457
السٌّمعَة : 29
العمر : 33

صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم   صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالأحد أغسطس 29, 2010 3:41 pm



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم

--------------------------------



النبي صلى الله عليه وسلم هو قدوة الأمّة ومربّيها
وداعيها وهاديها ، وقائدها إلى كل خير ومكرمة وفضيلة ، ما من خيرٍ ولا
معروفٍ إلا دلَّ الأمّة عليه ، ولا مِن شرٍّ ومُنكرٍ إلا حذّرها منه .
نصَحَ فأتمّ النصيحة ، ووعظ فأبلغ في الموعظة ، ودعا فأقام الدعوة والشريعة
، لم يبقَ معروفٌ تعرف العقول أنه معروف إلا أمرَ به ، ولا مُنكر تعرف
العقول أنه منكر إلا نهى عنه ، كان أرفَق الخلق بالخلق ، وأعظم ما ينبغي أن
يكون عليه الولي من الرّفق ، يفيض رحمةً وحناناً ومحبّةً وإشفاقاً ،
وتواضعاً وإخباتاً .
له كامل الخلُق والأدب ، ومنتهى خصال البرّ والشِّيَم ، وجمعَ محاسن ما
عليه الأُمم ، أكرم الناس وأعلمهم وأوفاهم وأصدقهم ، لم يزل قائماً بأمر
الله تعالى على أكمل طريقة وأتّمها من الصدق والعدل والوفاء ، لا يُحفظ له
كذبة واحدة ، ولا ظلم لأحد ، ولا غدر بأحد ، فبأبي هو وأمّي ـ عليه الصلاة
والسلام ـ ما أعظمه وأكرمه وأجمله ، نورٌ بدّد الظلمة ، وهدىً قشع الضلالة ،
وحقٌّ دحَر الباطل وأزهقه .


نِعمَ اليتيمُ بدَت مخايلُ فضله.....واليُتْمُ رِزقٌ بعضه وذكاءُ

زانَتْكَ في الخلُقِ العظيمِ شمائلٌ....يُغري بهنَّ وَيولعُ الكُرماءُ

(الموسوعة الشوقية (2/15) )



أيها الإخوة الصائمون :

------------------------


صام النبي صلى الله عليه وسلم فكان أجلّ وخير مَن
صام وقام وأناب ، قدوة الصائمين وسيّد الأبرار وتاج الأتقياء ، كان صومه
أحسن الصيام خصّه بعظيم الذكر والقيام ، ومزيد التبتّل والانقطاع للملك
العلاّم ، ذِكرٌ ومناجاة ودعاء لا رفثَ فيه ولا لغو ولا آثام .

قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في الهدي النبويّ : "وكان
من هديه صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان الإكثار من أنواع العبادات ،
فكان جبريل عليه الصلاة والسلام يدارسه القرآن في رمضان ، وكان إذا لقيه
جبريل أجود بالخير من الريح المرسلة ، وكان أجود الناس ، وأجود ما يكون في
رمضان ، يكثر فيه الصدقة والإحسان وتلاوة القرآن والصلاة والذكر والاعتكاف ،
وكان يخص رمضان من العبادة بما لا يخص غيره به من الشهور ، حتى إنه كان
ليواصل فيه أحياناً ، ليوفّر ساعات ليله ونهاره على العبادة ، وكان ينهي
أصحابه عن الوصال فيقولون له : إنّك لَتواصل ، فيقول :
(لستُ
كهيئتِكُم إني أبيت ...) وفي رواية : (إنّي أظلّ عند ربي يطعمني ويسقيني)
(موطأ مالك (1/249) والبخاري (1965) ، ومسلم (1103) من حديث أبي هريرة ).

والطعام والشراب المذكوران في الحديث اختلف العلماء فيهما، وأكثر أهل العلم أنهم طعامٌ وشرابٌ حسّي للفم .
والصواب ما ذكره ابن القيّم ـ رحمه الله ـ من أنهما
طعامٌ وشراب معنىً لا حِسّاً ، وقد علّق على ما يربو على صفحة في تقريره
وترجيحه ، وهو عبارة عما يغذيه الله من معارفه ، وما يفيض على قلبه من لذّة
مناجاته ، وقرّة عينه بقربه وتنعّمه بحبّه والشوق إليه وتوابع ذلك من
الأحوال التي هي غذاء القلوب ونعيم الأرواح وقرّة العين وبهجة النفوس
والروح والقلب بما هو أعظم غذاء وأجوده وأنعمه ....الخ( رضي الله عنه ،
وانظر زاد المعاد (2/32) .).

وقد نهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن الوصال رحمةً
للأمة ، وأوضح أنه من خصائصه ، وقد أذِن في وصالٍ إلى السَّحَر، قال الإمام
البخاري ـ رحمه الله ـ في صحيحه في كتاب الصيام باب الوصال إلى السَّحَر
أي جوازه ، وحجّته حديث أبي سعيد الخُدريّ ـ رضي الله عنه ـ أنه سمع الرسول
صلى الله عليه وسلم يقول :
(لا تُواصِلوا ،
فأيّكم أراد أن يواصل فليواصل إلى السَّحَر)( زاد المعاد (2/32) .). وهذا
قول أحمد وإسحاق وابن المنذر وابن خزيمة وجماعة من المالكية(البخاري (1967)
. ).


أيها الصائمون الأخيار :
------------------------


إن رسولنا صلى الله عليه وسلم كان مَثلاً كبيراً
ونموذجاً رائعاً في الجدّ والاجتهاد في رمضان ومسارعته في الخير والطاعة ،
ولم يكن يمنعه من النصح والتذكير والجهاد في سبيل الله تعالى ، فلم يكن
الصيام في حياته مدَعاة للكسل والنوم والدّعة ، بل كان على الضد من ذلك .
وكان فيه تالياً للقرآن مرتّلاً له ، متدّبراً لآياته متأمّلاً أسراره،
يدارسه جبريل القرآن كل سنة مرة ، وفي السنة التي قُبض فيها صلى الله عليه
وسلم دارسه مرّتين .
وكان صلى الله عليه وسلم طيلة حياته جواداً مِفضالاً مِعطاءً ، وفي رمضان
يزداد جوداً وبذلاً وسخاءً ، يطعمُ مسكيناً ، ويعّلم جاهلاً، ويهدي ضالاً ،
ويساعد مكروباً ، ولا يردّ سائلاً ، وينشر علماً وذكراً وهدايةً ، فلَرسول
الله صلى الله عليه وسلم أجودُ بالخير من الريح المرسلة .


قال ابن رجب رحمه الله : "وكان
جوده بجميع أنواع الجود من بذل العلم والمال وبذل نفسه لله تعالى في إظهار
دينه وهداية عباده وإيصال النفع إليهم بكل طريق ، من إطعام جائعهم ووعظ
جاهلهم وقضاء حوائجهم وتحمُّل أثقالهم ، ولم يزل صلى الله عليه وسلم على
هذه الخصال الحميدة منذ نشأته ، ولهذا قالت له خديجة في أول مبعثه : والله
لا يُخزيكَ اللهُ أبداً ! إنّك لَتَصل الرَّحِم وتقري الضيف، وتحمل الكَلّ ،
وتُكسب المعدوم ، وتُعين على نوائب الحق . ثم تزايدَت هذه الخصال فيه بعد
البعثة وتضاعفَت أضعافاً كثيرة"(فتح الباري (4/241) . ).


والحديث حول هديه صلى الله عليه وسلم في الصيام يطول جداً، بيد أنّ ثمّة مسائل يحسنُ بيانها والتنبيه إليها :
الأولى : كان صلى الله عليه وسلم محباً للصيام وملازماً له ، ويحض صحابته
الكرام عليه ، فكان صلى الله عليه وسلم يصوم حتى يُقال : لا يفطر ، ويفطر
حتى يقال : لا يصوم، وما استكمَل صيام شهر غير رمضان ، وما كان يصوم في شهر
أكثر مما يصوم في شعبان( لطائف المعارف ص (306) ، والحديث المذكور أخرجه
البخاري (3) ومسلم (160) والترمذي (3636) .).
قال الشيخ حافظ الحكمي ـ رحمه الله ـ في منظومته "السبُّل السَّوية" :
وصحّ مِن فعل النبيّ كانا

أكثر ما يصومُ في شعبانا


ورغّب في صيام المحرّم وأنه أفضل الصيام بعد رمضان(
البخاري (1969) ، ومسلم (1156) .) ، ولم يصُم رجب قط وما استحبّ صيامه ،
وكل ما ورد فيه لا يصح بل هو ضعيف .
وكان يتحرّى صيام يوم الاثنين والخميس كما عند الترمذي والنَّسائي بسند
صحيح(مسلم (1163) . ) ، وكان يصوم من كل شهر ثلاثة أيام وهي أيام البيض ،
فقد ذكر النسائي أنه كان لا يفطر أيام البيض في سفر ولا حضر(الترمذي (745) ،
والنسائي (3/202) ، وابن ماجة (1739) من حديث عائشة . ) ، وفيه ضعف ، وأما
صيام ستٍّ من شوال فقد قال فيها: (من صام رمضان ثم أتبعه بستٍّ من شوال
فكأنّما صام الدّهر كله) (سنن النسائي (2654) . ).
وأما صيام عاشوراء فإنه كان يتحرّى صومه على سائر الأيام، ولما قَدِم
المدينة وجد اليهود تصومه وتعظّمه فقال : (نحن أحقّ بموسى منكم) فصامه وأمر
بصيامه وذلك قبل فرض رمضان ، فلمّا فُرض رمضان قال : (مَن شاء صامه ومَن
شاء تركَه) ( مسلم (1164) ، وأبو داود (2433) .).
وأما يوم عرفة فقد صحّ عنه إنه أفطر يوم عرفة وهو حاج كما في حديث أم الفضل
بنت الحارث في الصحيحين( البخاري (2000) ، ومسلم (1125) من حديث عائشة رضي
الله عنها .).
الثانية : صحّ عنه صلى الله عليه وسلم الصيام والفطر حال السفر ، وخيّر
الصحابة بين الأمرين ، فلم يكن يعب المفطر على الصائم ، ولا الصائم على
المفطر .
جاء في الصحيحين عن أبي الدرداء ـ رضي الله عنه ـ قال: "كُنّنا في سفر في
يومٍ شديد الحرّ ، حتى إن أحدنا لَيضع يده على رأسه من شدة الحر ، وما فينا
صائم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن رواحة"( البخاري
(1988) ، ومسلم (1123) ).
وفي صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري ـ رضي الله عنه ـ قال : "كُنّا نغزو مع
رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجد الصائم على المفطر ولا المفطر على
الصائم ، يرون أن مَن وجد قوة فصام فإن ذلك حَسن ، ومَن وجد ضعفاً فأفطر أن
ذلك حسَن"(البخاري (1945) ، ومسلم (1122) . ). وفي الصحيحين نحوه عن أنس(
مسلم (1116) .).
وقال ابن عباس : "صام رسول الله صلى الله عليه وسلم وأفطر، فمَن شاءَ صام
ومَن شاء أفطر" رواه مسلم(البخاري (1947) ، ومسلم (1118) . ).
وأما حديث : (ليس من البرّ الصيام في السفر) فهو محمول على مَن يجهده الصوم ويشقّ عليه كما هو جَليّ من قصة الحديث( مسلم (1113) .).
قال الحافظ بن حجر ـ رحمه الله ـ في حديث أبي سعيد المتقدِّم ذكره : "وهذا
التفصيل هو المعتمد ، وهو نصّ رافعٌ للنزاع"( البخاري (1947) ، ومسلم
(1115) عن جابر بن عبد الله .).
وأما حديث : (الصائم في السفر كالمُفطر في الحضَر) فإنه حديث ضعيف أخرجه
ابن ماجة وغيره بسندٍ ضعيف فلا تغتّر به( فتح الباري (4/220) .).
الثالثة : كان صلى الله عليه وسلم يقبّل أزواجه وهو صائم ورخّصَ فيها
وشبّهها بالمضمضة بالماء ، ثبت في المتفق عليه عن عائشة رضي الله عنها قالت
: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبّل ويباشر وهو صائم ، وكان أملكَكُم
لأَرَبه"(ابن ماجة (1666) . ).
وقولها "لأرَبِه" بفتح الهمزة والراء أي حاجته ، ويُروى بكسر الهمزة وسكون الراء أي : عضوه ، والأشهر الأول .
وروى أبو داود وابن خزيمة وصحّحه وأخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي من
حديث عمر ـ رضي الله عنه ـ قال : هشِشتُ فقبّلتُ وأنا صائمٌ فقلت : يا رسول
الله صنعتُ أمراً عظيماً ، قبّلتُ وأنا صائم ، قال : (أرأيت لو مضمضتَ من
الماء وأنت صائم) قال فقلتُ : لا بأس ، فقال صلى الله عليه وسلم : (فمَه)
(البخاري (1927) ، ومسلم (1107) . ).
وقد اختلف الفقهاء في القُبلة للصائم ، والصواب فيها ما اختاره الإمام
النووي رحمه الله : "القُبلة للصائم ليست محرّمة على مَن لم تُحرِّك شهوته ،
ولكن الأوْلى له تركها ، وأما مَن حرّكت شهوته فهي حرام في حقه على الأصح ،
وقيل : مكروهة"( أبو داود (2385) ، وابن خزيمة (1999) ، والحاكم (1/431)
.).
وهذا اختيار الشيخ العلاّمة حافظ الحكمي ـ رحمه الله ـ كما في السبل السويّة :
وجازَ تقبيلٌ على القول الأصح

إن أِمنَ الشّهوةَ نصاً اتّضح

الرابعة : كان من هديه صلى الله عليه وسلم تعجيل الفطر وتأخير السحور كما
ثبت في الصحيحين عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه وسلم :
(لا يزال الناس بخير ما عجّلوا الفطر) ( فتح الباري (4/181) ) ، زاد أحمد
في مسنده من حديث أبي ذر : (وأَخَّروا السّحور) .
ويبتدئ في الإفطار بمجرد مغيب الشمس وهو اختفاء القرص، ولا عبرة بالحُمرة
الباقية ، قال البخاري في صحيحه في كتاب الصيام باب متى فِطْر الصائم ؟ :
"وأفطرَ أبو سعيد الخدري حين غاب قرص الشمس" ثم أخرج بسنده إلى عمر رضي
الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا أقبل الليل من ههنا ،
وأدبر النهار من هَهُنا وغربت الشمس فقد أفطر الصائم) (البخاري (1957) ،
ومسلم (1098) ، وأحمد في المسند (5/147) . ).
قال ابن عبد البرّ رحمه الله : "أحاديث تعجيل الإفطار وتأخير السحور صِحاح
متواترة" وعند عبد الرزاق والبيهقيّ بإسناد صحيح عن عمرو بن ميمون الأودي
قال : "كان أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم أسرع الناس إفطاراً وأبطأهم
سحوراً"( البخاري (1954) ، ومسلم (1100) .).
الخامسة : قال ابن القيم رحمه الله تعالى : "وكان من هديه صلى الله عليه
وسلم أن يدركه الفجر وهو جُنُب من أهله ، فيغتسل بعد الفجر ويصوم"( مصنف
عبد الرزاق (7591) ، وسنن البيهقي الكبرى (4/238) .) ، وهذا ليس من خصائصه
صلى الله عليه وسلم كما ظنّ بعضهم ، ويدل لذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن
عائشة رضي الله عنها أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستفتيه
وهي تستمع من وراء الباب فقال : يا رسول الله تدركني الصلاة ـ أي صلاة
الصبح ـ وأنا جُنب أفأصوم ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (وأنا تدركني
الصلاة وأنا جُنب فأصوم) ، فقال : لستَ مثلَنا يا رسول الله قد غفر الله لك
ما تقدّم من ذنبِكَ وما تأخّر ، قال : (والله إني لأرجو أن أكون أخشاكم
لله وأعلمكم بما أتّقي) ( البخاري (1925) ، ومسلم (1109).
وكان أبو هريرة ـ رضي الله عنه ـ في بادئ الأمر يفتي بأن مَن أصبح جُنُباً
من جماعٍ قد أفطر ولا يصح صومه ، لكن رجع عن ذلك عندما نوقش وبُيِّن له
النص الصريح في ذلك ، وقد ثبت رجوع أبي هريرة كما عند النسائي وابن أبي
شيبة( مسلم (1110) ) ، وقد تمسّك بفُتيا أبي هريرة بعض التابعين ثم ارتفع
ذلك الخلاف واستقر الإجماع على خلافه كما جزم به النووي( النسائي (2978 ،
3000) ، وابن أبي شيبة في المصنف (2/329 ، 330) .).
قال الشيخ حافظ الحكمي رحمه الله في السبُل السويّة :
وليغتسلْ مَن جنبا قد أصبحا

ثم ليصُمْ بذا الحديث أفصحا

وأدعواالله إن يتقبل صيامكم وصلاتكم ودعائكم وان يبلغكم لليلة القدر ولايحرمكم اجرها.... آمين



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://............
laura
مشرفة
مشرفة
laura


انثى عدد المساهمات : 523
السٌّمعَة : 8
العمر : 31

صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم   صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالأحد سبتمبر 05, 2010 11:40 am

جزاك الله الف خير وسلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الاحساس
المراقب العام
المراقب العام
avatar


انثى عدد المساهمات : 2457
السٌّمعَة : 29
العمر : 33

صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم   صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالأحد سبتمبر 05, 2010 1:49 pm

شكرا على المرور .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://............
naruto
مصمم
مصمم
naruto


ذكر عدد المساهمات : 85
السٌّمعَة : 3
العمر : 29

صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم   صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالأحد سبتمبر 05, 2010 2:47 pm

شكرا جزيلا لك على الموضوع اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الاحساس
المراقب العام
المراقب العام
avatar


انثى عدد المساهمات : 2457
السٌّمعَة : 29
العمر : 33

صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم   صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم Icon_minitimeالأحد سبتمبر 05, 2010 2:58 pm

العفو شكرا على مرورك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://............
 
صيَام النبيّ صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهاليــــل :: ღ.♥.ღ الْخَيْمَةِ الْرَّمَضَانِيَّةِ ღ.♥.ღ-
انتقل الى: