من كلام الحكماء في حفظ اللسان
اللسان فيه عشر خصال يجب على العاقل أن يعرفها، ويضع كل خصلة منها في موضعها:
هو
أداة يظهر بها البيان، وشاهد يخبر عن الضمير، وناطق يرد به الجواب، وحاكم
يفصل به الخطاب، وشافع تدرك به الحاجات، وواصف تعرف به الأشياء، وحاصد تذهب
الضغينة، ونازع يجذب المودة، ومُسَلٍّ يذكى القلوب ومُعَزٍّ تردّ به
الأحزان.
,
,
لسان الفتى حتف الفتى حين يجهل ** وكلّ امرئ ما بين فكَّيه مقتل
وكم فاتحٍ أبواب شرٍّ لنفسه ** إذا لم يكن قفلٌ على فيه مقفل
إذا ما لسان المرء أكثر هذره ** فذاك لسانٌ بالبلاء موكّل إذا شئت أن تحيا سعيداً مسلَّماً ** فدبّر وميّز ما تقول وتفعل
ومن لم يكن في فيه ماءُ صيانةٍ ** فمن وجهه غصن المهابة يذبلُ
ومن ينتصر ممن بغى فهو ما بغى ** وشرُّ المُسِيئَينِ الذي هو أوَّلُ,
أقلل كلامك واستعذ من شرّه ** إنّ البلاء ببعضه مقرون
واحفظ لسانك واحتفظ من غيّه ** حتّى يكون كأنَّه مسجون
وكِّل فؤادك باللِّسان وقل له ** إنّ الكلام عليكما موزون
,
,
وقالوا
كلام الرجل بيان فضله وترجمان عقله فاقصره على الجميل واقتصر منه على
القليل وإياك وما يسخط سلطانك ويوحش اخوانك فمن أسخط سلطانه تعرض للمنية
ومن أوحش اخوانه تبرأ من الحرية
,
,
وقال الحكماء:إذا تمَّ العقل نقص الكلام، فضل العقل على المنطق حكمة، وفضل المنطق على العقل هجنة.
,
الشافعي
احفظ لسانك أيها الانسان ** لا يلدغنك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه ** كانت تخاف لقاءه الأقران
,
,
قال أعرابي:
عثرات الِّلسان لا تستقال ** وبأيدي الرِّجال تجزي الرِّجال
فاجعل العقل للِّسان عقالاً ** فشراد اللِّسان داءٌ عضال
إنَّ ذمَّ اللِّسان مبقٍ على العر ** ض وبالقول تستبان الفعال
,
,
قال شاعر :
إن كان يعجبك السكوت فإنه ** قد كان يعجب قبلك الأخيارا
ولئن ندمت على سكوت مرة ** فلقد ندمتَ على الكلام مرارا
إن السكوت سلامة، ولربما ** زرع الكلام عداوة وضرارا
وإذا تقرّب خاسرٌ من خاسر ** زادا بذاك خسارة وتبارا
,
,
منصور الفقيه:
واخرس إذا خفيت أمو ** ر الحقّ عنك عن الإجابة
فأقلّ ما يجزي الفتى ** بسكوته عزّ المهابة
,
,
الخريمي :
وَخير حال الفَتى في القَول أَقصَدُها ** بَينَ السَبيلَينِ لاعيٌّ وَلا هَذرُ
للقول مستمع يزرى بصاحبه ** منه الغلوّ وقد يزرى به الحصر
العَيشُ لا عَيشَ إِلّا ما قنِعتَ بِهِ ** قَد يَكثُر المالُ وَالإِنسان مفتَقِر