المستوى : الأولى متوسط.
المدة: ساعتان.
الاختبار الثالث في مادة اللغة العربيّة
النّص : قال الشَّاعر .
شَـــاد ترنَّــمَ لا طيــرٌ ولا بشــــرُ يا صَاحبَ اللحن أينَ العُودُ والوتَرُ؟
إنّــي سَمعتُ لسَاناً قُـدَّ من خشــــب فـــــهل ترى بعد هذا ينطقُ الحجرُ؟
وآلة جعلــــت في حُجـــــرة اُفُقـــــا يرتــــدُّ مُنحسرا عن حــدّه البصــرُ
كأنّـــما الكرة الأرضية انحصــــرت والـــورى في جـــوفها انحصـــروا
قد حكمّتني في الأصوات لــــوحتها فـــصرت أختـــار ما آتــــي وما أذرُ
لها فــمٌ ليس يَستَعْصي على لُغــــة عـــلى الرَّطــانة والإفـــصاح مقتدرُ
عوراء،لا تخرج الأصوات من فمها إلا إذا مــا بـــدا من عينــها الشــررُ
صمّاء، لكن تَعـي ما لا تعـي اُذن بكــــماءُ، من فمها الأخبــــار تنتشرُ
شرح المفردات الصّعبة: محمود غنيم – مربي مصري
شاد : الشادي ؛ المغني
مُنحسر : مُعجز عن الرؤيا
تَعي : تفهم. – الرطانة : اللغة الأجنبية.
الأسئــــــلة:
أ- البناء الفكري : 06 نقاط
1- هات عنوانا مناسبا للقصيدة الشعرية. 1ن
2- اُذكر ثلاث فوائد لهذه الآلة العجيبة. 1.5ن
3- بيّن البيت الشّعري الذي يذكر فيه الشاعر أن العالم ينحصر في الآلة . 1ن
4- هات ضدّ الكلمتين الآتيتين من القصيدة : أترك – تجهل . 1ن
5- اشرح الكلمات الآتية : الورى – صمّـاء – بكمـاء . 1.5ن
ب- البناء الفني : 02 نقطتان.
1- استخرج من القصيدة الشعرية تشبيها وجملة إنشائية. 2ن
ج- البناء اللغوي : 04 نقاط.
1- هات من القصيدة الشعرية اسم فاعل، واضبطه بالشكل. 1ن
2- بيّن اسم وخبر الناسخ في الجملة الآتية : إنّي سمعتُ لسَـانا . 1ن
3- أعرب ما تحته خط في القصيدة الشعرية : الأرضيّة - الأصـوات . 2ن
د- الوضعيـة الإدماجية : 08 نقاط .
السياق :
لقد سبق لك وأن تلقيت المبادئ الأولى في استعمال الإعلام الآلي في المؤسسة، ولاشكّ أنك انبَهرت بهذه الآلة العجيبة.
التعليمة :
1- أسرد كيف تدرجت في استعمال الجهاز.
2- بيّن فوائده في الحياة .
3- وظّف الأسلوب العلمي . السـند :
انتهــى بالتوفيق