اهاليــــل
أخيرا.. الـميترو يخرج من النفق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أخيرا.. الـميترو يخرج من النفق 829894
ادارة المنتدي أخيرا.. الـميترو يخرج من النفق 103798
اهاليــــل
أخيرا.. الـميترو يخرج من النفق 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أخيرا.. الـميترو يخرج من النفق 829894
ادارة المنتدي أخيرا.. الـميترو يخرج من النفق 103798
اهاليــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اهاليــــل

مرحبا بك يا زائر في منتديات أهاليل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 أخيرا.. الـميترو يخرج من النفق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



أخيرا.. الـميترو يخرج من النفق Empty
مُساهمةموضوع: أخيرا.. الـميترو يخرج من النفق   أخيرا.. الـميترو يخرج من النفق Icon_minitimeالأحد أكتوبر 30, 2011 10:48 am

بوتفليقة "يحرّره" في عيد الثورة بعد 30 سنة من الانتظار
أخيرا.. الـميترو يخرج من النفق
2011.10.29 حسان حويشة

صورة: نيو براس
المشروع الذي عايشه 5 رؤساء، 27 حكومة، 13 رئيس حكومة و14 وزير نقل

أقدم مشروع ميترو في العالم بـ3.5 ملايير دولار وطول 9.2 كيلومتر فقط!

تستعد العاصمة لإطلاق أقدم مشروع ميترو في العالم والذي استمر لثلاثة عقود قبل أن يرى النور مطلع الشهر المقبل، حيث صار ميترو العاصمة مضرب المثل للجزائريين في تأخر الأشغال، إلى حد جعل غالبية الجزائريين يفقدون الأمل في رؤية ثالث خط ميترو في إفريقيا بعد مصر وجنوب إفريقيا، خاصة أنه يمتد على 9 كيلومتر فقط وبه 10محطات من البريد المركزي إلى حي البدر بالقبة.

قصة ميترو العاصمة بدأت منذ أكثر من 30 سنة، عبارة عن تصور إلى غاية إطلاق الحكومة دراسة تقنية سنة 1981 تحت رئاسة محمد بن أحمد عبد الغني وانتهت عام 1985، وكان القيادي في جبهة التحرير صالح قوجيل وزيرا للنقل حينها.
انطلاق أشغال الميترو في 1985 تعثر بانهيار أسعار النفط والأزمة الاقتصادية التي عرفتها الجزائر والدول المصدرة للنفط عموما، ودخل المشروع الثلاجة رغم إسناد المهمة عام 1988 لشركتين وطنيتين كلفتا بأعمال الحفر وتحويل الشبكات.

5 رؤساء للجزائر و27 حكومة و13رئيس حكومة و14 وزيرا للنقل
وبلغة الأرقام سجل مشروع ميترو العاصمة مرور 5 رؤساء للجزائر، بداية بالشاذلي بن جديد الذي كان لعهدته شرف إطلاق المشروع من خلال الدراسة التقنية، كما شهد عهد بن جديد إطلاق أولى أشغال الحفر وتحويل الشبكات وغيرها، وغادر الشاذلي السلطة وبقي المشروع يراوح مكانه.
وجاء الراحل محمد بوضياف، وغادر دون أن يترك بصمته على المشروع، تلاه على كافي على رأس المجلس الأعلى للدولة، وهي الفترة التي كان مشروع الميترو آخر اهتمامات السلطة في الجزائر بسبب الوضع الأمني وشح الموارد المالية، المديونية ورقابة صندوق النقد الدولي.
وغادر كافي وجاء اليمين زروال وغادر هذا الأخير دون أخبار جديدة عن المشروع عدا بقائه رهينة الأشغال البطيئة والعشوائية وشح في المواد المالية.
وجاء الرئيس بوتفليقة في99، وعلى يده تم إطلاق مناقصة دولية لإنجاز المشروع وإحيائه مع مشروع الإنعاش الاقتصادي، لتعرف الأشغال نوعا من التسريع بعد أن دخلت "سيامانس ترانسبورتايشن سيستامز" على الخط عام 2006 لنصب السكك الحديدية، في حين تكفل مجمع إيطالي إسباني بأشغال الهندسة والعربات والقاطرات لمجمع إسباني، واستلام أول عربة في عام 2008، والشروع في التجارب شهر سبتمبر2011 .



وبالحديث عن المسؤولين الذين هزمهم مشروع الميترو، يقودنا الموضوع إلى رؤساء الحكومة الذين تعاقبوا على هذا المنصب، حيث تشير المعطيات إلى تعاقب 13 رئيس حكومة على المشروع بداية بـالمرحوم محمد بن أحمد عبد الغني الذي أطلق الدراسة التقنية للمشروع في عام81، تلاه عبد الحميد إبراهيمي ثم المرحوم قاصدي مرباح ثم مولود حمروش ثم سيد أحمد غزالي فبلعيد عبد السلام ثم رضا مالك، ومقداد سيفي ثم أحمد أويحيى وإسماعيل حمداني.
وفي عهد بوتفليقة تداول 4 رؤساء حكومة على المشروع، بداية من أحمد بن بيتور ثم علي بن فليس فأحمد أويحيى وبعده عبد العزيز بلخادم ثم أحمد أويحيى إلى يومنا.
والملاحظ أن عدد الحكومات المتعاقبة التي لم تتمكن من إخراج المشروع للوجود بلغ 27 حكومة. أما وزراء النقل الذين أشرفوا على المشروع فبلغ عددهم 17 وزيرا .



تكلفة الميترو سر من أسرار الدولة
وبالحديث عن تكلفة المشروع، فإن التكتم عن الكلفة بات السمة الغالبة على تصريحات مسؤولي المشروع من الوزارة والشركات المنجزة له، وحسب تقديرات رسمية لوزارة النقل فقد بلغت الكلفة الإجمالية لمشروع ميترو الجزائر منذ انطلاقه على مدار 30 سنة 3.5 مليار دولار، وهو المبلغ الذي كان بإمكانه حسب الخبراء إنجاز ميترو أنفاق بالمدن المجاورة للعاصمة وهي تيبازة والبليدة وبومرداس، لكن الأكيد أن وزير النقل عمار تو، سيجد نفسه مجبرا على التصريح بتكلفة المشروع يوم تدشينه.



ورشات تزيين تحسبا لتدشينة غدا
يشهد محيط مشروع الميترو وتيرة تزيين وطلاء خاصة بالمحطة النهائية لحي البدر بالقبة، حيث امتدت أعمال التهيئة وتجميل محيط المحطة إلى غرس الورود والأشجار وإعادة تزفيت الطرقات المحادية للمحطة، فيما انتشرت شرطة الميترو عبر أرجاء المحطة، إضافة إلى وضع الإشارات الخاصة بالحافلات التي ستشتعل من المحطة ومحطة الطاكسي.
وحسب ما حصلت عليه "الشروق" من معلومات من مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري للعاصمة، فإنه سيتم ربط المحطة النهائية للميترو بحي البدر بـ6 خطوط لحافلات النقل الحضري، حيث سيتم ربط كل من القبة القديمة وبئر خادم وعين النعجة والحراش وبراقي وباش جراح، بداية من يوم تدشين المشروع، وستشتغل من السادسة صباحا إلى منتصف الليل تماشيا مع توقيت نشاط خط الميترو، فيما سيتم ربط محطة وداي كنيس "رويسو" بخط الترامواي في محطته النهائية بريسو.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أخيرا.. الـميترو يخرج من النفق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  و أخيرا ... زياني يحط الــرحال في تركيا:
» أخيرا لقيت اللي تفهمني
» عنتر يحي يفوز مع بوخوم و يخرج مصاب
» زياني يفوز ضد بورصا سبور و يخرج بالبطاقة الحمراء
» مهدي لحسن أساسي ، يتعادل و يخرج بالبطاقة الحمراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهاليــــل :: ღ.♥.ღ اخَبَارَ الْيَوْمَ ღ.♥.ღ-
انتقل الى: